موانئ الشركة

تمتلك و تدير الشركة ثلاثة موانئ، اثنان لتصدير الفوسفات و واحد لتصدير الأسمدة و استيراد المواد الخام. تقع جميعها في مدينة العقبة على ساحل البحر الأحمر و تبلغ طاقة التحميل و التنزيل السنوية ثمانية عشر مليون طنأً.

 

ميناء الفوسفات الجديد

بموجب الاتفاقية التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية مع شركة تطوير العقبة التي تشمل تطوير وتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وإدارة ميناء الفوسفات الجديد على أساس مبدأ البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT) لمدة 30 عاما قامت شركة مناجم الفوسفات بانشاء ميناء الفوسفات الجديد على الساحل الجنوبي لمدينة العقبة.

 

يأتي هذا المشروع العملاق تأكيدا للدور المهم الذي تلعبه شركة مناجم الفوسفات في المساهمة في توفير البنى التحتية وترجمة لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني في تعظيم دور القطاع الخاص بالمشاركة الفاعلة مع القطاع العام بما يخدم المصلحة الاقتصادية للمملكة وانسجاما مع مهام شركة تطوير العقبة في تطوير البنى التحتية للموانئ الخاص بهدف تحويل منطقة العقبة إلى بوابة لوجستية وبوابة للنقل متعدد الوسائط والتي ستسهم في رفع القدرة الاستيعابية لخدمة متطلبات الاستيراد والتصدير لمنطقة الشرق الأوسط وخدمة الاقتصاد الوطني.

بلغت كلفة انشاء ميناء الفوسفات الجديد حوالي(240) مليون دولار أمريكي، ويضم الميناء الجديد رصيفاً بطول (200) متر لتأمين رسو آمن للسفن وبمختلف الاحجام من (5000 – 100000) طن، ومرافق لتحميل السفن بالفوسفات (محملات السفن)، بطاقة تحميليه تبلغ(2200) طن/ بالساعة، ونظام حزام انبوبي ناقل (Pipe Conveyor) للفوسفات بطول (1600) متر، يربط منطقة التحميل في الميناء بالمرافق التخزينية، التي تتضمن مستودعات تستخدم لاستيعاب مختلف النوعيات من الفوسفات وبطاقة تخزينية إجمالية تبلغ (240) ألف طن، بالإضافة إلى محطة تفريغ شاحنات الفوسفات التي تتكون من (12) محطة تفريغ فرعية للشاحنات.

 يقع ميناء الفوسفات الجديد في المنطقة الصناعية الجنوبية على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة، ويبعد مسافة 15 كم من موقع الميناء الرئيس بمساحة إجمالية تبلغ (138500) متر مربع، حيث يقع الرصيف البحري على مساحة (11500) متر مربع، ومنطقة تفريغ الشاحنات ومستودعات التخزين على مساحة (127000) متر مربع.

يتكون الميناء الجديد من المواقع الرئيسة التالية:

محطة تفريغ شاحنات الفوسفات وعددها 12 محطة، تستخدم لتفريغ شاحنات الفوسفات بنوعيها الشاحنات الثابتة عن طريق استخدام جكات التفريغ أو القلابات ذاتية التفريغ.

مستودعات تخزين الفوسفات وعددها 6 مستودعات وبطاقة تخزينية إجماليه تبلغ (240) ألف طن.

رصيف لرسو السفن بسعات (DWT) تتراوح ما بين (5000 – 100000) طن.

يتكون ميناء الفوسفات من الأجزاء الرئيسية التالية:

وحدة تفريغ شاحنات الفوسفات

تقوم وحدة تفريغ شاحنات الفوسفات بعملية تفريغ الشاحنات بجميع أنواعها وهي:

  • الشاحنة الذاتية الرفع (القلاب).
  • الشاحنات غير ذاتية الرفع، وذلك عن طريق جكات التفريغ لهذه الشاحنات حيث يتم تفريغ هذه الشاحنات من مادة الفوسفات بعد أن يتم توزينها ثم نقلها عن طريق منظومة الأقشطة الناقلة إلى مستودعات التخزين الستة.

وحدة التحميل على السفن

مهام العاملين في هذه الوحدة القيام بفتح البوابات الموجودة أسفل المستودعات يدوياً من أجل التفريغ على منظومة الأقشطة الساحبة من المستودعات ومن ثم نقل مادة الفوسفات من خلال القشاط الناقل الأنبوبي إلى منطقة الرصيف البحري، ليتم بعدها ومن خلال محملات البواخر عملية تفريغ مادة الفوسفات داخل عنابر السفينة.

موقع ميناء الفوسفات الجديد مجهز بعدد من الأنظمة والمعدات المساندة، بالإضافة إلى معدات وأجهزة تفريغ وتخزين وتحميل مادة الفوسفات الأساسية مثل:

نظام إدارة شاحنات الفوسفات (Trucks Management System) والذي يقوم بالتحكم وتنظيم حركة شاحنات الفوسفات داخل المشروع، بحيث تتم جميع العمليات المتعلقة بهذه الشاحنات من دخول واصطفاف وتوزين وتفريغ وخروج بشكل آلي.  

أنظمة السيطرة على الغبار والحد من انبعاثها أثناء تفريغ الشاحنات والتحميل إلى المستودعات والتحميل على الباخرة (De-dusting System).    

نظام تنظيف شاحنات الفوسفات من بقايا المواد المتبقية بعد التفريغ (Vacuum Cleaning System).

نظام سحب العينات وبشكل آلي (Automatic Sampler Unite).

نظام فصل الشوائب المعدنية من مادة الفوسفات أثناء التفريغ على المستودعات وأثناء التحميل على الباخرة (Magnetic Separator).